صوتكم هو موقع اجتماعي اخباري يتيح للزوار اضافة أخبار أو مواضيع والتصويت أو التعليق عليها وذلك بطريقة سهلة وسريعة اقرأ المزيد
دخول
اسم المستخدم:

كلمة المرور:

تذكرني
تسجيل
الأقسام
 
قال باحثون أمريكيون إن البالغين الذين يعانون من نقص في فيتامين د تزيد احتمالات وفاتهم عن أصحاب المستويات المرتفعة من هذا الفيتامين مؤكدين أن هذا مؤشر آخر على الدور الحيوي لهذا العنصر الغذائي في الوقاية من الامراض بدءا من أمراض القلب وحتى السرطان.

ويقتفي تقرير الباحثين أثر عدة دراسات أجريت في الاونة الاخيرة أظهرت أن فيتامين د قد يقي من الامراض بما فيها أمراض القلب وسرطانات القولون والثدي والبول السكري والسل.

وذكر الباحثون في دورية أرشيفات طب الباطنة أن أصحاب أدنى المستويات من فيتامين د معرضون بنسبة 26 بالمئة أكثر لخطر الوفاة على مدى ثمانية أعوام مقارنة بمن يتمتعون بأعلى المستويات.

وقامت الدكتورة ارين ميكوس من جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور بدراسة 13331 بالغا لمدة متوسطها 8 أعوام.

ومن بين 1806 أشخاص توفوا كان سبب وفاة 777 هو أمراض القلب.

وارتبط نقص فيتامين د أيضا بزيادة احتمال الوفاة جراء السرطان والبول السكري وأمراض أخرى.

وقالت ميكوس في بيان نظن أن لدينا مزيدا من الادلة للتفكير في اضافة نقص فيتامين د كعامل للوفاة واضعين اياه إلى جانب عوامل أخرى تحظى بمعرفة وفهم أكثر مثل السن والنوع وتاريخ العائلة والتدخين وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم وقلة التمرينات والبدانة والبول السكري.

ولدى العلماء أدلة على أن فيتامين د يساعد في خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتعزيز جهاز المناعة.

ويشيع نقص فيتامين د في حوالي ربع البالغين الامريكيين ممن لديهم أقل من 18 نانوغرام في المللتر من الدم الذي يقول العلماء انه ينبغي أن يكون الحد الادنى.

ولدى حوالي اثنين من كل خمسة رجال أمريكيين ونصف النساء أقل من 28 نانوغرام في المللتر الذي يعتبر المستوى الصحي.

وينتج الجسم فيتامين د عندما تتعرض البشرة لاشعة الشمس كما يوجد في الاسماك الغنية بالدهون مثل السلمون.

لكن كثيرا من الناس ينالون القليل جدا من هذا الفيتامين خصوصا في الشتاء.

ويضاف فيتامين د إلى الحليب وأغذية أخرى في العديد من البلدان.

وقال الباحثون انهم وجدوا أن المستويات شديدة الارتفاع من فيتامين د مضرة لكن ليست بقدر ضرر نقصه.

وليس واضحا كيف يعمل فيتامين د على المستوى الجزيئي لكنه قادر على تحسين صحة العظام بالمساعدة في امتصاص الكالسيوم.

تصنيف: طب وصحة

comments ناقش   report اخفي


تعليقات من قام بالتصويت روابط متعلقة